الثلاثاء، 7 أغسطس 2018

التلفزيون السعودي و خالد أبو حشي و تراب الوطن #abohashi


زهير الغزال - أضواء المستقبل :

 تساءل المنتج الفني خالد أبو حشي , عن سبب عدم قبول التلفزيون السعودي , أعمال وطنية عبر السنوات الفائتة , ما عدى قبول أعمال فنانين مخصوصين أو أعمال أوبريتات الجنادرية !.

بالعلم بأن التلفزيونات الخليجية والعربية والقنوات العامة , تقبل أعمال وطنية وتعرضها على شاشاتها ,  وبكل أريحية وتفهم لدور العمل الوطني المعبر .

مثلاً تلفزيون مملكة البحرين , يتشرف بأي عمل وطني معد لمملكة للبحرين من الداخل والخارج , بل و يكرم الفنان , ويعرض عمله على شاشة التلفزيون البحريني , عدة مرات على عبر السنين , كلما دعت الحاجة , للتعبير عن حب مملكة البحرين والولاء لها .

وقد كانت التجربة الإنتاجية , (لأوبريت تراب الوطن) من خلال مؤسسة خالد الإنتاجية , تجربة حسرة وخذلان , لأن ( الأوبريت تراب الوطن ) الذي أنتجته المؤسسة , لم يُقبل أن يعرض على شاشة التلفزيون السعودي , مما أضطر الفنان صاحب الأوبريت , أن يكاتب وزير الإعلام أنذاك , فحصل الفنان على خطاب الموافقة , بالتصوير والعرض من سعادة الوزير, ولكن التلفزيون السعودي رفض الخطاب ,  ولم يستجيب لما فيه , من موافقة وزير الإعلام السعودي , بأن الأوبريت صالح للنشر وليس فيه أي ما يعيق عرضه .

ولو كانت هناك كلمات في الأوبريت غير لائقة لأصلحناها , ولو كان أداء الفنان ليس جيداً, لاخترنا فنان آخر يؤده بدلا منه , ولو كانت الموسيقى غير صالحة لأعدنا تسجيلها ,.. ولكن الأوبريت جميل جملة وتفصلاً , والكلمات وطنية وقوية ومعبرة , والموسيقى متناهية أتقان التوزيع , وأداء الفنان روعة وجميل , وعلى كل ذلك فأن التلفزيون أوصد بابه في وجوهنا , ولم يعطيا سبب واحد مقنع , بعدم العرض لهذا الأوبريت على شاشته .

وحاولنا لسنوات , لقصد عرض الأوبريت على شاشة التلفزيون السعودي , وللأسف لم يتقبل التلفزيون السعودي مراجعاتنا , لعرض هذا الأوبريت والوطني مما اضطرنا الوضع في تخصص عملنا الإنتاجي , أن نتناسى أنتاج الأعمال الوطنية , ولا ندير لها بال , بل ونتجاهلها جملة وتفصيل .

  دار الزمان , و حصلت الحروب والصراعات بين الدول , وأحتاج التلفزيون السعودي إلى أعمال وطنية معبرة , عن حب وفداء الوطن والتضحية لأجله والدفاع عنه بالروح والغالي والثمين , وللأسف لا يملك التلفزيون السعودي أو القنوات الفضائية السعودية , إلا القديم منها والمسموع ( وفيهم البركة ) , ولكن التعبير عن حب الوطن والولاء له , يحتاج عدم طرائق , لتفهيم المستهدف وهو المواطن السعودي , بأنه جاء وقت الحاجة للدفاع عن الوطن , وتلبيه نداء المسؤولين , بحمل السلاح والذود عن الوطن , والدفاع عن الدين والوطن والمواطنين .

وبحيثية أنتاج عملنا الوطني ( أوبريت تراب الوطن ), كنا نقصد أن نشجع المواطن , بأن الوطن بحاجة إليه , في السراء والضراء الحربية , وأن نداء الوطن يلبى في أي حال من الأحوال , وفي كل الزمان وعلى أي شاكلة وحيثية , ولكن واجهنا رفض جهة العرض لأوبريتنا الوطني هذا , بالعرض والنشر , لرساله عملنا الإنتاجي هذا في حب الوطن .

وللأستماع إلى يوتيوب للأوبريت :



الخبر ايضا على صحيفة نبض العرب :
http://nbdalarab.com/122813/
الخبر على صحيفة الأحداث نيوز :
https://www.alahdathnews.org/archives/150987
الخبر على صحيفة أضواء المستقبل :
http://www.almstqbl.com/?page=view_9234257
الخبر على صحيفة التحلية :
http://freeswcc.com/ar/archives/164484

الخبر أيضاً على صحيفة الراكوبة السودانية :


ليست هناك تعليقات: